الخميس، 26 مايو 2011

facebook

بسم الله الرحمن الرحيم 

فى البداية يجب الإعتذار عن كل هذا التأخير فى كتابة موضوع جديد . ولكن من اليوم ستجدون موضوعات باستمرار .

نبدأ موضوعنا ....

الفيس بوك هو موقع للتواصل الإجتماعى بين كل أنحاء العالم و تديره شركة " فيس بوك " كلمكية خاصة لها فيمكن للمستخدمين الإنضمام إلى جهات العمل فى المدينة أو أصدقائهم من أجل زيادة التفاعل و إرسال الرسائل إلى أصدقائهم .


وقد قام  ( مارك زوكربيرج ) بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من ( داستين موسكوفيتز وكريس هيوز ) الذين كانا يدرسا علوم الحاسب وكانا رفيقي مارك فى سكنه فى جامعة  ( هارفارد ) ، عند تأسيس الموقع كان على نطاق ضيق فقد كانت عضويته لأعضاء الجامعة فقط ومن ثم أصبحت لجامعات مدينة بوسطن و جامعة  ( آيفى ليج و ستانفورد ) .

ثم أتسعت دائرة الموقع بعد ذلك لتشمل أى شخص يبلغ من العمر 13 عاما و أكثر و أصبح الموقع اليوم يضم أكثر من 500 مليون مشترك على مستوى العالم .

وكان الفيس بوك مثارا للجدل على مدار الأعوام القليلة الماضية و تم حظره فى عدة بلاد مثل سوريا و الأردن و أيضا فى العديد من جهات العمل لإبعاد العمال و الموظفين عن ضياع وقتهم ، و أيضا وجد العديد من الدعاوى القضائية من عدد من رفاق زوكربيرج السابقين يزعمون أن الفيس بوك اعتمد على سرقة الكود الرئيسى الخاص بهم و بعض الملكيات الفكرية الأخرى .

تاريخ الموقع 

انطلق الفيس بوك فى بداية الأمر من موقع " فيس ماتش " التابع لجامعة هارفارد . و هو موقع يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص تم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية  ، و قد قام مارك زوكربيرج بابتكار " الفيس ماتش " فى 28 أكتوبر من عام 2003 ، عندما كان فى السنة الثانية ، و وقتها كان يقوم بإنشاء مدونة حول إحدى الفتيات و يحاول التفكير فى القيام بأمر ما قد يثنيه عن التفكير فى هذه الفتاة .

وقد نشرت جريدة ( هارفارد كريمسون ) ، أن موقع " فيس ماتش " استخدم صورا مجمعة من دليل صور متاح على الإنترنت و الخاص بتسعة من طلبة المدينة الجامعية ، و وضع صورتان بجانب بعضهما البعض ودعوة المستخدمين إلى اختيار الشخص " الأكثر جاذبية " .
و لكن كى يتمكن زوكربيرج من تأسيس الموقع فأنه لجأ إلى اختراق مناطق محمية بشبكة  الحاسوب الخاصة بجامعة هارفارد و قام بنسخ صور خاصة بالطلبة .

" إن مبادرة جامعة هارفارد باتخاذ قرار ضد هذا الفعل جاء بسبب قانونى دون إدراك قيمة ذلك الإختراق الذى ربما يحدث للعديد من الكليات الأخرى " ورد ذلك على لسان زوكربيرج فى مدونته الشخصية .
و قال أيضا أنه إرتكب حماقة عند إنشاء هذا الموقع و لكن على كل حال أى شخص أخر كان سيقوم بهذا ، و تم توجيه الموقع إلى العديد من وحدات الخدمة الخاصة بالجامعة و قامت الإدارة بإغلاقة بعد عدة أيام و أتهمت زوكربيرج بخرق قانون الحماية مما يعرضه للطرد و لكن سقطت جميع التهم الموجهة إليه فى نهاية الأمر .

و فى العام الدراسى الثانى من العام نفسه  قام زوكربيرج بتأسيس موقع " الفيس بوك " برابط  thefacebook.com  و كان ذلك فى 4 نوفمبر من عام 2004 ، وكانت عضويته مقتصرة على طلبة الجامعة فقط و فى شهر واحد إشترك به أكثر من نصف الطلبة ، وفى شهر مارس عام 2004 ، فتح الفيس بوك أبوابه أمام جامعات ستانفورد و كولومبيا و ييل .

ثم أصبح متاحا لجامعات كندا و الولايات المتحدة الأمريكية ، و قامت الشركة بإسقاط كلمة the من اسمها بعد شراء نطاق الموقع facebook.com  عام 2005 مقابل مبلغ " 200000 " دولار أمريكى ، و أصدر نسخة لمدارس الثانوية فى سبتمبر من عام 2005  .

و فى 26 سبتمبر من عام 2006 ، فتح الموقع أبوابه أما جميع الأفراد البالغين من العمر ثلاثة عشر عاما فأكثر و الذين لديهم بريد إلكترونى صحيح و فى أكتوبر من عام 2008 ، أعلن القائمون على إدارة الفيس بوك أن إتخاذ مدينة ديلين عاصمة أيرلندا مقرا دوليا له . 

الفيس بوك فى مصر

تعتبر مصر هى الأولى فى الشرق الأوسط من حيث عدد المستخدمين للفيس بوك و يضم الموقع 2.4 مليون زائر يوميا  و هو الموقع الرئيسى لمعظم مستخدمى الحاسب الألى فى مصر ، و أيضا إستغل مستخدمى الحاسب الألى الفيس البوك فى الحياة السياسية و تأسست صفحة تدعو ليوم 6 أبريل فى عام 2008 و إنضم لهذه المجموعة أكثر من 71 ألف شخص و قد تم حجب موقع الفيس بوك فى مصر يوم 26 يناير 2011  ، عقب إندلاع الثورة بيوم واحد .

و بسبب الفيس بوك تم قطع الإتصال نهائيا عن مصر فى 27 يناير و لمدة أسبوع .

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna