السبت، 18 يونيو 2011

محمد على .. رائد نهضة مصر الحديثة

بسم الله الرحمن الرحيم

سأقدم لكم اليوم بمشيئة الله قصة حياة محمد على باشا حتى توليه عرش مصر 

ثم سأذكر لكم فيما بعد نهضة مصر فى كل المجالات ... فتابعونا .. و إنتظروا كل جديد 




" العزيز " هو لقب محمد على باشا الذى أسس مصر الحديثة بعد توليه العرش عام 1805 ، بعد مباعية أعيان البلد  له و ذلك بعد ثورة الشعب المصرى على خورشد باشا و استغل محمد على ذكاؤه و حنكته و استطاع أن يستمر فى حكم مصر فترة كبيرة وكسر بذلك العادة التركية التى لم تكن تترك والى على مصر لأكثر من عامين .

ولد محمد على فى مدينة قولة التابعة لمحافظة مقدونيا شمال اليونان عام 1769 ، وكان ابوه " إبراهيم آغا " رئيس الحرس المنوط بخفارة الطريق ببلده ،  و قد مات أبوه و هو فى سن صغيرة وكان لديه ستة عشر أخا و لم يعش منهم سواه .

و فى الرابعة عشرة من عمره كفله عمه " طوسون " و أيضا مات عمه .. 



و لكن حاكم قوله " الشوربجى إسماعيل " كفله و ألحقه فى سلك الجندية ، و تزوج محمد على من إمرأة غنية تدعى " أمينة هاتم " ، كانت بمثابة طالع السعد عليه ، و أنجبت له إبراهيم و طوسون و إسماعيل و بنتين .


أُرسِل محمد على مع الجيش الذى ذهب إلى مصر للسيطرة عليها من أيدى الفرنسيين و التى كان قوامها ثلاثمائة جندي ، و أصبح محمد على قائد الكتيبة بعد رجوع ابن حاكم قولة إلى بلده .

ثم قام صراع كبير بين المماليك و العثمانيين ، خلال هذه الفترة من الفوضى .. إستخدم محمد على قوته الألبانية للوقيعة بين الطرفين و أظهر محمد على التودد إلى كبار الرجال المصريين و العلماء و إظهار العطف مع الشعب المصرى مما أكسبه ود المصريين .

فى مارس 1804 ، تم تعيين والِ عثمانى جديد يدعى " أحمد خورشيد باشا " استشعر خطورة محمد على و فرقته الألبانية ، فطلب من محمد على بالتوجه إلى الصعيد لقتال المماليك و أرسل إلى الآستانة طالبا بأن تمده بجيش من " الدلاة " ، و عاث هذا الجيش فى القاهرة فسادا مستوليا على الأموال و الأمتعة و أثارت هذه الأفعال تذمر الشعب المصرى و أشعلت الثورة التى أدت إلى عزل الوالى و إختيار محمد على والى مصر بدلا منه .


محمد على ، محمد علي . العزيز ، عزيز مصر ، أحمد خورشد باشا ، مصر ، ثورة الشعب المصرى ، أعيان البلد ، خورشيد باشا ، تركيا ، بلدة قوله ، محافظة مقدونيا ، إبراهيم آغا ، طوسون ، الشوربجى إسماعيل ، أمينة هاتم

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna