الخميس، 7 يوليو 2011

نهضة مصر الحديثة .. عسكريا !!

بسم الله الرحمن الرحيم

بكونى مواطن مصري و أفتخر بمصريتى فأرى أن هذا الموضوع سيكون محفز جدا للمصريين و أيضا التونسيين لمرورهم بنفس الظروف المصرية حاليا ( بعد الثورة ) و ينبغى فى هذه الفترة أن ننظر إلى الأمام و لا نشغل بالنا بالأيام الماضية ...


سأذكر لكم فى هذه السلسلة من المواضيع التى أنوى بمشيئة الله كتابتها .. نهضة مصر الحديثة على يد محمد على ..
نهضة مصر الحديثة اشتملت كل النواحى و الإتجاهات فكانت نهضة صناعية و عسكرية و اقتصادية ، و قد استعان محمد على بخبراء أوروبيين ...


نهضة مصر عسكريا ... !

 
محمد على باشا يستعرض الجيش
العقيد ( كولونيل سيف )
كان يجب على محمد على إذا اراد بناء نهضة أن يقوم ببناء الجيش الذى يحمى هذه النهضة و تحقق له اهدافه التى يسعى إليها و أقام محمد على جيش عسكرى حديث بعد ان رأى أن الجيش فى بداية عهده كان فرق عسكرية غير منتظمة تميل إلى الشغب و الفوضى .

قرر محمد على للمرة الأولى تأسيس جيش نظامى عام 1815 ، بعد حرب الوهابين استعان بجنود من فرقة ابنه اسماعيل و لكن لم يرق لهم بسبب طبيعتهم التى تميل إلى الشغب و الفوضى فثاروا عليه و هاجموه و استطاع حرس محمد على السيطرة على الموقف و حينها أدرك أنه لا يمكنه الإعتماد على هؤلاء فأرجأ تنفيذ الفكرة ..

لجأ محمد على إلى الحيلة و أنشأ مدرسة حربية فى أسوان و ألحق بها ألفا من مماليكه ليتم تدريبهم على يد فرنسى يدعى جوزيف سيف الذى جاء إلى مصر و عرض خدماته على محمد على و بعد 3 أعوام نجحت التجربة و تخرجت هذه الدفعة و كانت هى النواة لتكوين جيش نظامى حديث يحمى مصر و يدافع عنها .

أراد محمد على التخلص من الجنود الأتراك و الأكراد و الألبان و الشراكسة و أرسلهم إلى دمياط و رشيد ، ثم ارسل إلى ابته اسماعيل ليمده بـ 20 ألفا من السودانيين ليتم تدريبهم على الجندية فى معسكرات أعدها لهم فى بنى عدي على أيدى الضباط الجدد ، و لكن فشلت التجربة لتفشى الأمراض بين السودانيين و لتغيير المناخ .

لذا قرر محمد على فى النهاية الإعتماد على المصريين و لكن المصريون رفضوا فى بداية الأمر لأنهم اعتبروه نوعا من انواع السخرة و لكنهم شعروا بعد ذلك بالكرامة و العزة و بحياة مأمونة الملبس و المسكن و لا يعانون فيها معاناتهم فى الزراعة و أصبح هناك جيش قوى مكون من ست كتائب يتجاوز عددهم 25 ألف جندى .
و أصبح بذلك لمصر جيش قوى و زاد هذا الجيش حتى بلغ 169 ألف ضابط و جندى فى إحصاء عام 1833 ، و 236 ألف فى إحصام عام 1839 و أنشأ محمد على ديوان الجهادية لتنظيم كل ما يتعلق بالجيش و تأمين إحتياجاته من ذخائر و مؤن و أدوية و تنظيم الرواتب .

الأسطول

عندما شرع محمد علي في حرب الوهّابيين، اقتضت الحاجة إلى بناء سفن لنقل الجنود عبر البحر الأحمر، فشرع في إنشائها في ترسانة بولاق، ثم نقل القطع على ظهور الجمال إلى السويس ليتم تجميعها هناك، وقد اقتصر دور هذا الأسطول في البداية على نقل الإمدادات والتموين طوال سنوات الحملة. وبعد أن أسس الجيش النظامي المصري، وجد أنه من الضروري تأسيس أسطول حربي قوي يعاونه على بسط نفوذه.


اعتمد محمد علي في البداية على شراء السفن من أوروبا، كما تعاقد على بناء سفن أخرى في موانئ أوروبا. ولكن بعد تدمير هذا الأسطول في معركة ناڤارين أمام أساطيل إنجلترا وفرنسا وروسيا الأكثر تطوّرًا، لم ييأس محمد علي وأمر في عام 1829 ببناء "ترسانة الإسكندرية"، التي عهد في إدارتها إلى مهندس فرنسي اسمه سريزي.
 
قامت الترسانة بمهمة إعادة بناء الأسطول على الأنماط الأوروبية الحديثة، وقد بلغ عدد السفن الحربية التي صنعت في تلك الترسانة حتى عام 1837، 28 سفينة حربية من بينها 10 سفن كبيرة كل منها مسلح بمائة مدفع، ‬فاستغنت مصر عن شراء السفن من الخارج. ومن شدة اهتمام محمد على بهذه الترسانة كان‮ ‬يزورها باستمرار، وكان‮ ‬يستحث العمال على العمل، ويحضر حفلات تدشين السفن الجديدة. 



التعليم العسكري

توسّع محمد علي في التعليم العسكري في مصر، فبعد أن أمر ببناء مدرسة الضباط في أسوان ومدرسة الجند في بني عدي، أمر بتأسيس مدارس أخرى في فرشوط والنخيلة وجرجا. كما أسس مدرسة إعدادية حربية بقصر العيني لتجهيز التلاميذ لدخول المدارس الحربية، يدرس بها نحو 500 تلميذ، لكنها نقلت بعد ذلك إلى أبي زعبل حيث أصبحت تسع نحو 1200 تلميذ.

أضاف محمد علي بعد ذلك، مدرسة للبيادة في الخانقاه، والتي نقلت إلى دمياط عام 1834، ثم إلى أبي زعبل عام 1841، ومدرسة للسواري بالجيزة عام 1831، وأخرى للمدفعية في طره عام 1831 أيضًا. كما أسس مدرسة لأركان الحرب في 15 أكتوبر سنة 1825 بالقرب من الخانقاه، ومدرسة للموسيقى العسكرية.


وأنشأ أيضًا معسكر لتدريب جنود الأسطول على الأعمال البحرية في رأس التين. ولإعداد الضباط البحريين، أسس محمد علي مدرسة بحرية عملية على ظهر إحدى السفن الحربية، ولما اتسع نطاقها قسمت إلى فرقتين كل واحدة منها على سفينة.

الصناعات العسكرية

رأى محمد علي أنه لكن يضمن الاستقلالية، وحتى لا يصبح تحت رحمة الدول الأجنبية، عليه إنشاء مصانع للأسلحة في مصر. كان مصنع الأسلحة والمدافع في القلعة باكورة هذا التفكير، والذي أسسه عام 1827، وكان ينتج بين 600و 650 بندقية، وبين 3 و 4 مدافع في الشهر الواحد. كما كان ينتج سيوف الفرسان ورماحهم وحمائل السيوف واللجم والسروج. وفي عام 1831، أسس محمد علي مصنع آخر للبنادق في الحوض المرصود، كان ينتج 900 بندقية في الشهر الواحد، ثم مصنع ثالث في ضواحي القاهرة، وكانت المصانع الثلاثة تصنع في السنة 36,000 بندقية عدا الطبنجات والسيوف.


كما أسس معملاً للكهرجالات في جزيرة الروضة بعيدًا عن العمران، وأضاف إليه معامل أخرى في الأشمونين وإهناسيا والبدرشين والفيوم والطرانة بلغ مجموع إنتاجها عام 1833، نحو 15,800 قنطار.

مصرى ، بعد الثورة ، تونسى ، مصري ، محمد على باشا ، محمد علي ، الجيش ، الأسطول ، التعليم العسكرى ، الصناعات العسكرية ، نهضة مصر عسكريا ، تسليح الجيش ، مصر الحديثة ، معسكر ، حرب الوهابين

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna