السبت، 16 يوليو 2011

نهضة مصر .. تعليميا .. إقتصاديا !!

بسم الله الرحمن الرحيم

بإذن الله و توفيقه ، نستكمل اليوم سلسلة " نهضة مصر الحديثة " ...


كنا قد ذكرنا فى الموضوع الماضى نهضة مصر عسكريا  ...


واليوم نذكر نهضة مصر فى مجالات ( التعليم - الإقتصاد - الصناعة - الزراعة - التجارة ) .


أولا : فى التعليم ..

كان التعليم عند محمد على هو شغله الشاغل حيث أدرك أن بالتعليم تكون النهضة و التعليم يكون العماد الذى يعتمد عليه لتوفير الكفاءات البشرية ، فأرسل طلبة أزهريين إلى أوروبا ليدرسوا العلوم المختلفة من أوروبا و يعودوا حاملين أفكارا جديدة تكون هى النواة لبدأ نهضة حديثة فى التعليم ، و قام محمد على ببناء مدارس إبتدائية و إعدادية لإعداد أجيال تقود الوطن و تشغل أهم المناصب و تعتمد عليهم الدولة .

كان لزاما على محمد على عمل بعثات تعليمية إلى أوروبا ، ففى عام 1813 ، بعث محمد على أول بعثة إلى إيطاليا ( ليفورنو - ميلانو - فلورنسا - روما ) ... و كانت مهمة هذه البعثة هى تعلم طرق بناء السفن و الهندسة و الطباعة .

و لم يكتفى محمد على بهذه البعثة فقط فقد أرسل أيضا إلى فرنسا و إنجلترا .. و لكن عدد الطلبة رغم أنهم لم يتجاوزوا 28 طالبا إلا أن هناك من لمع منهم  عثمان نور الدين الذى أصبح أميرالاي الأسطول المصرى و نقولا مسابكى الذى أسس مطبعة بولاق بأمر من محمد على عام 1821 .


و بدأ عدد أفراد البعثة فى التزايد حتى أصبح 44 طالبا فى عام 1826 ، التى أرسلت  لدراسة العلوم العسكرية و الإدارية و الطب و الزراعة و التاريخ الطبيعى و المعادن و الكيمياء و الهيدروليكا و صب المعادن و صناعة الأسلحة و الطباعة والعمارة و الترجمة ، ثم حملة ثانية إلى فرنسا عام 1828 ، و ثالثة إلى فرنسا و إنجلترا و النمسا عام 1829 .

و خصصت بعثة لدراسة العلوم الطبية فقط عام 1832 ، بينما كانت بعثة الأنجال إلى فرنسا عام 1844 و التى ضمت 83 طالبا ، و سبب تسميتها بهذا الإسم هى وجود إثنين من أبناء محمد على و إثنين من أحفاده فى هذه البعثة .

المدارس العليا 

كانت أول مدرسة عليا تم تأسيسها فى عهد محمد على هى مدرسة للهندسة بالقلعة لتخريج مهندسين يعملون بالعمران عام 1816 ، و أنشأ مدرسة للطب فى أبو  زعبل عام 1827 ، للوفاء بإحتياجات الجيش .

ثم ألحق بها مدرسة للصيدلة و أخرى للولادة عام 1829 ، ثم مدرسة المهندسخانة فى بولاق و مدرسة المعادن فى مصر القديمة عام 1834 ، و مدرسة الألسن فى الأزبكية عام 1836 ، و من ثم تم تخصيص الكثير من الجامعات فى الكثير من المجالات .

المدارس الإبتدائية

كانت أول مهمة لأعضاء البعثات القادمين من الخارج هى تولى ديوان المدارس الذى انشأه محمد على عام 1837 ، و كانت مهمته توسيع قاعدة التعليم فى مصر  و أصدر لائحة بإنشاء 50 مدرسة إبتدائية ووافق عليها محمد على و أمر بإنشائها على أن يكون 4 منها بالقاهرة وواحدة بالإسكندرية تضم كل منها 200 تلميذ و الباقى فى محافظات مصر العديدة
ثانيا : إقتصاديا ..

الصناعة 

أيضا الصناعة هى ركن أساسى فى نهضة أى دولة و لذا بنى محمد على قاعدة صناعية فى مصر و كان يهدف إلى تحفيق رغبات الجيش و التخلى عن المصانع الأمريكية حتى لا يكون تحت رغبتهم و أمرهم و لذا أنشأ عددا من مصانع الغزل و النسيج و مصنع للجوخ فى بولاق و مصنع للحبال اللازمة للسفن الحربية و التجارية  و مصنع للأقمشة الحريرية و آخر للصوف و ثالث لنسيج الكتان و مصنع الطرابيش بفوه ، إضافة إلى معمل سبك الحديد ببولاق و مصنع ألواح النحاس التى كانت تبطن بها السفن و معامل لإنتاج السكر ، و مصانع الصابون و دباغة الجلود برشيد و مصنع للزجاج و الصينى و مصنع للشمع و معاصر للزيوت . كما كان للترسانة البحرية دورا كبيرا فى صناعة السفن التجارية .

الزراعة 

اعتنى محمد على بالري و شق العديد من الترع و شيد الجسور و القناطر . و قام بتوسيع نطاق الزراعة فخصص نحو 3000 فدان لزراعة التوت للاستفادة منه فى إنتاج الحرير الطبيعى ، و الزيتون لإنتاج الزيتون ، كما غرس الأشجار لتلبية احتياجات بناء السفن و أعمال العمران . و فى عام  1821 ، أدخل زراعة صنف جديد من القطن يصلح لصناعة الملابس .


التجارة 

ازدادت حاصلات مصر الصناعية ، و اتسع نطاق تجارة مصر بعد نشاط الصناعة و الزراعة ، و أنشأ محمد على أسطول تجارى و أصلح ميناء الإسكندرية و تعبيد طريق السويس - القاهرة و تأمينه لتسيير القوافل ، حيث عادت حركة التجارة بين أوروبا و الهند عن طريق  مصر فنشطت حركة التجارة الخارجية نشاطا عظيما .

أرجو ذكر مصدر الموضوع عند نقله ..
الرابط : http://hdfna.blogspot.com/2011/07/rise-of-modern-egypt-2.html


نهضة مصر الحديثة ، نهضة مصر عسكريا ، التعليم ، محمد على ، أزهريين ، روما ، هندسة ، طباعة ، فرنسا ، إنجلترا ، إيطاليا ، العلوم العسكرية ، الإدارية ، الطب ، الزراعة ، التاريخ الطبيعى ، المعادن ، الكيمياء ، الهيدروليكا ، صب المعادن ، صناعة الأسلحة ، الطباعة ، العمارة ، الترجمة ، صيدلة ، الصناعة ، الزراعة ، التجارة .

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna