الأربعاء، 15 يونيو 2011

شركة أخشاب .. أم .. شركة إتصالات ؟؟



شركة نوكيا ، هى شركة فنلندية عالمية ورائدة فى قطاع الإتصالات المتحركة ، و الغريب فى شركة نوكيا فى بدايتها فسوف يصعق الكثير عند سماع بداية شركة  نوكيا ، فبدأت شركة نوكيا كشركة متخصصة فى الأخشاب و الأحذية المطاطية و يأنى اسم نوكيا من النهر الذى تمر به بلدة تامبر و هو نوكيانفيرتا وهي كلمة فنلندية قديمة تعنى حيوان السمور .


 

وقد قامت شركة نوكيا بوضع هذا الحيوان كشعار لها قبل أن تقوم بتغييره إلى الشعار الحالى عام 1968 ، و كان أول هاتف محمول لنوكيا عام 1972 و كان لأغراض عسكرية ، فقد مكنت الجيش من التواصل مع بعضهم البعض و تصلهم بالمعلومات التى تهمهم ، و قامت نوكيا بتزويد مشغلى الشبكات و الشركات بالتجهيزات و الحلول و الخدمات .

و تعد نوكيا هى خامس أشهر ماركة فى العالم و نوكيا هى شركة مساهمة و مدرجة على لائحة أكبر أربعة أسواق فى البورصة ، و تعرض منتجات نوكيا فى أكثر من 211 بلد ، إلا أن عددا كبير من المستخدمين لشركة نوكيا لايعرفون فى الأساس أنها شركة فنلندية .

نشأت الشركة و تحول العمل بها

أنشئت شركة نوكيا فى عام 1865 فى هلسنكى بفنلندا ، و لدى الشركة العديد من المصانع فى العديد من المدن مثل أثينا و بكين و طوكيو و لها فروع فى جميع أنحاء العالم و تؤثر نوكيا تأثيرا كبيرا فى اقتصاد فنلندا حيث أن 6 - 7 بالمائة من ضرائب نوكيا فقط .
وزادت مبيعات شركة نوكيا عام 2006 بمقدار 20 %  لتصل إلى 41.1 مليار يورو ( نحو 53 مليار دولار ) . و من الطريف فى الأمر أن مبيعات نوكيا تفوق ميزانية دولة فنلندا التى تقدر بـ ( 39.6 مليار دولار ) أى بفارق نحو ( 13.4 مليار دولار ) كما تعد نوكيا هى من أكبر الشركات توظيف فى فنلندا و العالم فمنذ أن تحولت إلى الهواتف الجوالة عام 1992 تمكنت من خلق 40 ألف وظيفة .


ورغم كل هذه الارباح و كل هذه الأموال إلا هناك بعض القلق بالنسبة لأداء نوكيا المستقبلى ، فقد قل متوسط سعر الجهاز الواحد لنوكيا من 121 دولار إلى 116 دولار ، أرجع هذا المراقبون إلى استمرار الشركة تعزيز موقعها فى الأسواق الناشئة مثل الهند و الصين و التى يغطى على مبيعاتها الأجهزة رخيصة الثمن . 


و لكن مع ذلك فان نوكيا تؤكد عزمها على رفع حصتها فى عام 2007 وفى هذا السياق قال المدير التنفيذى السابق لنوكيا ( اولي - بيكا كلاسفوي أن من خلال التركيز على الأسواق المتوسطة ، و مع نية طرح الشركة لنحو 30 إلى 40 جهاز جديد خلال هذا عام 2008 ، فإن نوكيا يمكنها تعزيز ريادتها . و تراجعت حصة نوكيا فى الولايات المتحدة ، فقد تراجعت مبيعاتها هناك بنحو 40 % خلال الأعوام الأخيرة .


و لكى تتعامل مع هذه المشكلة تخطط نوكيا لطرح العديد من الموديلات التى تعمل بنظام ( CDMA ) و هو النظام الذى يشكل نصف حجم السوق الأمريكى و فى هذا المجال يعترف كلاسفوي بحجم المشكلة بقوله << نحن لسنا سعداء فى أمريكا ، و قد إتخذنا بدورنا خطوات جادة وواضحة من أجل تحسين مبيعاتنا عبر التركيز على التصميم فى مركز التصميم التابع لنا فى مدينة سان دييغو الأمريكية >> .




نوكيا ، Nokia ، فنلندا ، تامبر ، نوكيانيفرتا ، حيوان السمور ، ماركة ، أسواق البورصة ، هلسنكى بفنلندا ، أثينا ، بكين ، طوكيو ، بيكا كلاسفوي

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna