الأربعاء، 8 يونيو 2011

دبي .. من صحراء إلى جنة


 

دبي هي إحدى الإمارات السبع لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعد دبي ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي حيث تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات.

يبلغ عدد سكان الإمارة 2,262,000 كأكبر إمارة تعداداً للسكان في الإتحاد الإماراتي منهم 214,000 مواطنين والباقي من العمال الأجانب أي مايعادل 90.5% من إجمالي السكان





تحد دبي كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.

وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل اساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد أقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.

قلعة الفهيدى و تعتبر أقدم بناء فى دبى و التى بنيت عام 1799 



يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر (تحديداً في عام 1833) عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم.وبعد اكتشاف النفط في العام 1966، عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وجرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات.

الجغرافيا



دبي تقع مباشرة داخل الصحراء العربية. ومع ذلك، فإن تضاريس دبي يختلف كثيرا عن ذلك من الجزء الجنوبي من دولة الإمارات العربية المتحدة في أن الكثير من المناظر الطبيعية في دبي هو أبرز أنماط الصحراء الرملية، في حين الصحارى الحصى تهيمن على جزء كبير من المنطقة الجنوبية من البلاد.  والرمل يتكون قذيفة معظمها من سحق والمرجان وعلى ما يرام، نظيفة وبيضاء. شرق المدينة، والسهول الساحلية الملح متقشرة، والمعروفة باسم سبخة، تفسح المجال لخط الشمال والجنوب تشغيل من الكثبان. الشرق أبعد، والكثبان الرملية تنمو بشكل أكبر ومشوبة مع أكسيد الحديد الأحمر. 



مديرية الراس فى ديرة أعوام الستينات
نظرا لدبي في الفترة من جميرا نظرا للصحراء دبي DesertThe الرملية المسطحة يعطي وسيلة لجبال الحجر الغربي، والتي تمتد إلى جانب الحدود مع سلطنة عمان في دبي في حتا. سلسلة الحجر الغربي لديه القاحلة، خشنة، وبددت منظر للطبيعة، الجبال التي تصل إلى حوالي 1300 متر في بعض الأماكن. دبي لا يوجد لديه هيئات نهر الطبيعية أو الواحات، ولكن دبي لديها مدخل الطبيعية، وخور دبي، والتي تم حفر لجعلها عميقة بما فيه الكفاية للسفن الكبيرة بالمرور. دبي كما الخوانق متعددة والبحيرات الطبيعية التي تنتشر في قاعدة جبال الحجر الغربي. بحر شاسع من الكثبان الرملية تغطي جزءا كبيرا من جنوب دبي، ويؤدي في النهاية إلى الصحراء المعروفة باسم الربع الخالي. زلزاليا، دبي في منطقة مستقرة جدا خط الصدع الزلزالية أقرب، وصدع زاغروس، على بعد 200 كيلومتر (124.27 ميل) من دولة الإمارات العربية المتحدة وليس من المرجح أن يكون له أي تأثير الزلازل على دبي

ويتوقع الخبراء أيضا أن إمكانية من موجات مد عاتية في المنطقة هو الحد الأدنى لأن مياه الخليج الفارسي ليست عميقة بما يكفي لاشعال تسونامي


منطقة دبي والشارقة، عجمان متروبوليتان في الصحراء الرملية المحيطة بالمدينة nightThe يدعم الأعشاب البرية وأشجار النخيل في بعض الأحيان. الزنابق تنمو في الصحراء والسهول السبخية شرق المدينة، في حين السنط وأشجار الغاف تنمو في السهول المنبسطة في قربها من جبال الحجر الغربي. الأشجار الأصلية عدة مثل النخيل والنيم، وكذلك الأشجار المستوردة مثل يوكاليبتوس ​​تنمو في حدائق دبي الطبيعية. والحبارى الحبارى، الضبع، الوشق شريطية، ثعلب الصحراء، فالكون والمها العربي شائعة في صحراء دبي .

 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
هل تعتقد أن دبى قد قامت بنهضة نظير عمل أبنائها و جهدهم أم نظير أموالها التى مكنتها من شراء كل شئ ؟؟
 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

دبي على طريق الهجرة بين اوروبا وآسيا وأفريقيا، وأكثر من 320 نوعا من الطيور المهاجرة تمر عبر الإمارة في الربيع والخريف. مياه دبي هي موطن لأكثر من 300 نوع من الأسماك، بما في ذلك حمور. حياة نموذجية البحرية قبالة سواحل دبي ويشمل أسماك استوائية، قنديل البحر، المرجان، الأطوم والدلافين والحيتان، وأسماك القرش. ويمكن أيضا أنواع مختلفة من السلاحف يمكن العثور عليها في المنطقة بما في ذلك سلحفاة منقار الصقر والسلاحف الخضراء التي هي على النحو الوارد الأنواع المهددة بالانقراض.

خور دبي يمتد شمال شرق والجنوب الغربي من خلال المدينة. القسم الشرقي من المدينة أشكال محلة ديرة، ويحيط بها إمارة الشارقة في الشرق وبلدة العوير في الجنوب. ويقع مطار دبي الدولي إلى الجنوب من ديرة، في حين أن النخلة ديرة وتقع إلى الشمال من منطقة ديرة في الخليج الفارسي. ويتركز جزء كبير من الطفرة العقارية في دبي إلى الغرب من خور دبي، جميرا على الحزام الساحلي. وتقع جميع ميناء راشد وجبل علي، برج العرب، ونخلة جميرا، والمستندة إلى موضوع إنشاء منطقة خالية مجموعات مثل منطقة الخليج التجاري في هذا القسم.


دبى , دبي , أبوظبي , أبوظبى , الشارقة , الإمارات , الامارات , الإمارات العربية المتحدة , مملكة الإمارات العربية المتحدة , عمان , النفط , السياحة , الصناعة , الإقتصاد , السياسة , مكانة عالمية , قلعة الفهيدى , الصحراء

Print Friendly and PDF
إشتــــرك يصــــلك كل جديــــد:
*ستصلك رساله على ايميلك فيها رابط التفعيل برجاء الضغط عليه حتى يكتمل اشتراكك*

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Hdfna